الميرزا حسين النوري الطبرسي في كتابه ( مستدرك الوسائل ) ( 11 / 169-170 ) يبين كيف كان صدوقهم يقتطع من الأخبار ويسقط منها ما يخالف معتقده وهواه ، حيث قال:
هذا ويظهر من بعض المواضع أن الصدوق رحمه الله كان يختصر الخبر الطويل ، ويسقط منه ما أدى نظره إلى إسقاطه ، فروى في التوحيد عن أحمد بن الحسن القطان ، عن أحمد بن يحيى ، عن بكر بن عبد الله بن حبيب قال : حدثنا أحمد بن يعقوب بن مطر قال : حدثنا محمد بن الحسن بن عبد العزيز الا حدث الجنديسابوري قال : وجدت في كتاب أبي بخطه : حدثنا طلحة بن يزيد ، عن عبد الله بن عبيد ، عن أبي معمر السعداني : ان رجلا أتى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وساق خبرا طويلا ، وكان الرجل من الزنادقة وجمع آياً من القرآن زعمها متناقضة ، وعرضها عليه ( عليه السلام ) ، فأزال الشبهة عنه . وهذا الخبر رواه الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي في الاحتجاج عنه ( عليه السلام ) ، بزيادات كثيرة أسقطها الصدوق في التوحيد ، والشاهد على أنه الذي أسقطها عنه ، أن الساقط هو المواضع التي صرح ( عليه السلام ) بوقوع النقص والتغيير في القرآن المجيد ، وهي تسعة مواضع ، ولما لم يكن النقص والتغير من مذهبه ألقى منه ما يخالف رأيه ، قال المحقق الكاظمي الشيخ أسد الله في كشف القناع : وبالجملة فأمر الصدوق مضطرب جدا – إلى أن قال – وقد ذكر صاحب البحار حديثا عنه في كتاب التوحيد ، عن الدقاق ، عن الكليني ، بإسناده عن أبي بصير ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، ثم قال : هذا الخبر مأخوذ من الكافي وفيه تغييرات عجيبة ، تورث سوء الظن بالصدوق ، وانه إنما فعل ذلك ليوافق مذهب أهل العدل
هذا ويظهر من بعض المواضع أن الصدوق رحمه الله كان يختصر الخبر الطويل ، ويسقط منه ما أدى نظره إلى إسقاطه ، فروى في التوحيد عن أحمد بن الحسن القطان ، عن أحمد بن يحيى ، عن بكر بن عبد الله بن حبيب قال : حدثنا أحمد بن يعقوب بن مطر قال : حدثنا محمد بن الحسن بن عبد العزيز الا حدث الجنديسابوري قال : وجدت في كتاب أبي بخطه : حدثنا طلحة بن يزيد ، عن عبد الله بن عبيد ، عن أبي معمر السعداني : ان رجلا أتى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وساق خبرا طويلا ، وكان الرجل من الزنادقة وجمع آياً من القرآن زعمها متناقضة ، وعرضها عليه ( عليه السلام ) ، فأزال الشبهة عنه . وهذا الخبر رواه الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي في الاحتجاج عنه ( عليه السلام ) ، بزيادات كثيرة أسقطها الصدوق في التوحيد ، والشاهد على أنه الذي أسقطها عنه ، أن الساقط هو المواضع التي صرح ( عليه السلام ) بوقوع النقص والتغيير في القرآن المجيد ، وهي تسعة مواضع ، ولما لم يكن النقص والتغير من مذهبه ألقى منه ما يخالف رأيه ، قال المحقق الكاظمي الشيخ أسد الله في كشف القناع : وبالجملة فأمر الصدوق مضطرب جدا – إلى أن قال – وقد ذكر صاحب البحار حديثا عنه في كتاب التوحيد ، عن الدقاق ، عن الكليني ، بإسناده عن أبي بصير ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، ثم قال : هذا الخبر مأخوذ من الكافي وفيه تغييرات عجيبة ، تورث سوء الظن بالصدوق ، وانه إنما فعل ذلك ليوافق مذهب أهل العدل
Shia sheikh at-Tabarsi in “Mustadrak al wasail” (11/169-170) said
And it is apparent in some locations that al-Saduq used to summarize the long narrations, he used to drop certain parts of the narrations which should be dropped in his view, He (Al-Saduq) narrated in his book al-Tawheed from Ahmad ibn al-Hassan al-Qattan, from Ahmad ibn Yahya, from Bakr bin ‘Abdullah bin Habib who said: Ahmad bin Ya’aqoub bin Matir told us: Muhammad ibn al-Hassan bin ‘Abdul-’Aziz al-Jindisaburi said: I read in the book of Abi Bakhtah: Talha bin Yazid told us: ‘Abdullah bin ‘Ubeid told us from Abu Mu’ammar al-Sa’adani: that a man came to Ameer al-Mumineen (as) and he narrated a long narration, this man was from the Zanadiqah and he had gathered some verses from the Quran which he though conflicted with each other, he presented those to Ameer al-Mumineen (as) so he removed this Shubha(Doubt) from him. This narration was narrated by Sheikh Ahmad bin abi Talib al-Tubrusi in al-Ihtijaj from ‘Ali (as) with many additions which al-Saduq dropped in his al-Tawheed, the proof for this is that he only dropped the parts where he (as) clearly stated that changes and deletion did take place in the glorious Quran and there are nine locations in this narration, And since the deletion of the Quran was not the Madhab of al-Saduq so he simply took out the parts in the narration that disagreed with his opinion, The researcher(Muhaqqiq) Sheikh Asadullah al-Kathimi said in Kashf al-Qina’a: The condition of al-Saduq is generally shaky - until he said - the Author of al-Bihar(Majlisi) mentioned a Hadith from him(Saduq) in Kitab al-Tawheed narrated by al-Daqqaq from al-Kulayni with its Isnad from Abu Baseer from al-Sadiq (as) he then commented on it by saying: This narration is taken from al-Kafi but it has some really strange changes which raises suspicions about al-Saduq and he probably did this so that the narration would agree with the correct (Shia) Madhab
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق